الصورة
Rotating header

الجهاز الهضمي والكبد

تعد وحدة المناظير من الوحدات الحيوية بالمستشفى لما للمناظير من أهمية كبيرة في تشخيص أمراض الجهاز الهضمي العلوي والسفلي ويشرف علي القسم استشاريين من أفضل الأطباء
المتخصصين في هذا المجال.

تم تزويد الوحدة بأحدث أجهزة التنظير التي تتميز بتقنيات طبية إلكترونية عالية تجعل من نتائج التشخيص أمراً في غاية الدقة دون تدخل العامل البشري ، وتفيد هذه المناظير في حالات الكشف المبكر عن الأمراض السرطانية.
مناظير الجهاز الهضمي العلوي 
تقوم باستكشاف المريء والبلعوم والمعدة إلى الاثنى عشر ويستخدم في تشخيص الألم المزمن أو الحاد بأعلى البطن ، حرقة المعدة والبلعوم والشعورالدائم بالغثيان أو الاستفراغ الدموي حيث يقوم الطبيب بالكشف على المناطق المذكورةلاستثناء الالتهابات ، أماكن النزف ، وجود زوائد لحمية داخلية أو أورام لا سمح الله وغيرها .
كذلك يستخدم هذا المنظار للعلاج حيث يمكن من خلال النهاية الطرفيةللمنظار والتي تحوي رؤوس أحدها لكاميرا والأخر يمكن من خلالهم إدخال أدوات خاصةمثلا لإيقاف نزيف أو اخذ عينة أو إزالة الزوائد اللحمية الداخلية لإرسالها للفحص المجهري وغيرها من الوسائل العلاجية العديدة. كذلك لا ننسى إزالة الأجسام الغريبةالعالقة .
منظار القنوات المرارية :
ويعمل بنفس أسلوب المنظار الهضمي العلوي غير أن الجهاز المستخدم له خصائص ومميزات أوسع تمكن من تنظير القنوات المرارية ، حيث أن من أهم أسباب عمله هو انسدادالقنوات المرارية والذي يسبب ألم وإصفرار ولهذا يقوم الطبيب بعمل هذا المنظار لاستكشافها ومن ثم أيضا علاج السبب فلو كان الانسداد نتيجة لوجود حصوات يمكن إزالتها بهذا المنظار ولو كان نتيجة تضيق يمكن توسيع التضيق وكذلك لو كان نتيجةلوجود ورم يمكن فتحه وتسليكه .
مناظير الجهاز الهضمي السفلي
تقوم باستكشاف الأمعاء الغليظة كاملة. ومن الأسباب التي يقوم الطبيب من أجلها بعمل هذا المنظار على سبيل المثال لا الحصر الألم المزمن أو الحاد بأسفل البطن أو منتصفه وجوانبه ، نزيف شرجي أو حتى خروج دم مع البراز ، الإسهال أو الإمساك المزمن حيث يقوم الطبيب بالكشف على المناطق المذكورة لاستثناء الالتهابات ، أماكن النزف ، وجود زوائد لحمية داخلية أو أورام لا سمح الله وغيرها .
واستخدامه علاجيا واسع جدا وعلى سبيل المثال لا الحصر استئصال الزوائد اللحمية وأخذ عينات وإرسالهم للفحص المجهري كذلك إيقاف النزف وكذلك إزالة الأجسام الغريبة . ومن الجدير ذكره إن هناك مناظير للجهاز الهضمي السفلي صلبة وذلك للكشف فقط عن الأجزاء الأخيرة من الأمعاء الغليظة ، أما لعمل المنظار الكامل فيستخدم المنظار المرن . الكشف عن جرثومة المعدة بإستخدام البالونة
 

البحث عن طبيب
د.عادل الشريف
  • الجهاز الهضمي والكبد
المدينة
د.عمرو أبو الفتوح
  • الجهاز الهضمي والكبد
المدينة